الأطعمة المفيده للأم بعد الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 02 أبريل 2020 - 15:42
الأطعمة المفيده للأم بعد الولادة‎

افضل اطعمه للام بعد الولاده عن طريق فرانكو. تساعد التغذية الصحية بشكل رئيسي في تحسن صحة الأم بعد الولادة ومن الجهه النفسية والجسدية، أي بعد أسبوعين من والولاده، والتغذية الصحيحه تجعل المرأة بعد الولادة تتكيف بسهولة أكبر مع بعض التغير في الهرمونات في الجسم بعد الولادة.

أطعمة بعد الولادة

كما ان الغذاء الصحي يساعد على تحسين مزاج الأم والطاقة أيضاً، خاصة مع تنظيم الوجبات وأن المرأة بعد ولادتها تحتاج إلى تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تمنحها الفوائد المناسبة للأم والطفل وكذلك المساعدة في حرق الدهون الزائدة في الجسم حتى يعود الجسم إلى حالته الطبيعية.

الأغذية المفيدة بعد الولادة

نقدم لكم من خلال فرانكو هذه المقاله التالية أهم وأفضل أنواع الأطعمة التي تفيد الأم بعد ولادتها ومنها الأنواع الاتية:

الفجل

ان نبات الفجل هو أحد أنواع الخضروات التي تزيد من ادرار الحليب كما أنه يساعد على فتح الشهية ويوصى بتناوله حيث من الممكن تناول بعض الرؤوس الحمراء والبيضاء وله طعم جذاب.

البيض

يعتبر من المواد الغذائية التي تشمل على نسبة عالية من الزنك والبروتين، وهما عنصرين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد الأم على التعافي بطريقة سريعة ويعطي المرأة بعد الولادة قيمة غذائية مرتفعة التي تعطي جسدها الصحة والحيوية .

الألبان

تمنح منتجات الألبان جسم الأم بعد الولادة الكالسيوم والبروتين، ومن الافضل تناول الألبان قليلة الدسم أو منزوع الدسم وتعتبر منتجات الألبان عاملا رئيسيا في الرضاعة الطبيعية، كما أنها تحتوى علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات ويجب على الأم أن تشرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الحليب يوميا

أحماض أوميجا 3 الدهنية

تحتاج الأمهات بعد الولادة إلى أحماض تحتوي على أوميغا 3 وهو متوفر في كثير من أنواع الأطعمة مثل المكسرات والأسماك، وتعتبر مهمة جداً لاتباع نظام غذائي صحي ولأنها توفر للجسم كل الطاقة التي تساعد الجسم علي النشاط والعودة لوظائفه مرة أخرى ويساعد على الحماية من أمراض القلب وتحسين مزاج الأم والحد من معدل الاكتئاب بعد الولادة.

النشويات

تعتبرالوجبات التي تحتوي على نسب مرتفعه من النشويات مثل البطاطس والمعجنات تعوض الجسم عما فقده في فترة الولاده ولكن يجب طهي المعجنات بشكل جيد، اما البطاطس يفضل إضافتها إلى السلطة أو طهيها في الماء وتجنب القلي ويمكن للمرأة بعد الولادة اكل الحمص والعدس والفاصوليا وذلك أربع مرات في الشهر. .

تناول الأرز البني

فهو يزود الجسم بالسعرات الحرارية التي تزيد الحليب في الثديين والأرز البني يساعد الجسم على فقدان الوزن الزائد.

حبوب العدس

يعد العدس من الحبوب التي تساعد على ادرار الحليب وينصح بتناول العدس في شكل حساء مع إضافة الليمون عليه وأن حساء العدس يساعد على تجنب الإمساك أيضا ويعطي الجسم الطاقة والنشاط والحيوية ويحتوي على نسبة عالية من الحديد .

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وهو مهم للجسم لأنه يحتوي على كمية من الألياف ونسبة من الحديد، وتعمل على تزويد الجسم بالتغذية الكاملة والحصول على احتياجاته اليومية من الطعام وكذلك يمكن تناول الحبوب مع الحليب في وجبة الإفطار أو العشاء.

السوائل والماء

يجب على الأم أن تكون حذرة بعد الولادة من شرب كمية كبيرة من الماء والسوائل على مدار اليوم من أجل تجنب الجفاف وهذا يجعل المرأة بعد الولادة تعيش حالة من القلق والتعب وبالتالي يجب أن لا تترك نفسك عطشى طوال الوقت ولكن يجب شرب 8 أكواب من الماء خلال النهار.

احيانا تشعر الأم بجفاف الحلق والعطش وهذا دليل على أن الجسم يبدأ في الجفاف وبالتالي لا ينبغي أن يصل إلى هذه المرحلة حيث يعد هذا خطرا علي الكلي وشرب الماء يساعد الجسم على التخلص من الدهون الزائدة التي تعاني منها المرأة بعد الولادة ويفضل شرب كميات كبيرة من الماء.

اقرأ:




مشاهدة 523