أعراض القولون العصبي أسبابه وعلاجه‎‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 16 مايو 2020 - 04:14
أعراض القولون العصبي أسبابه وعلاجه‎‎

أعراض متلازمة القولون العصبي الأسباب وعلاجها من خلال فرانكو، ذكرت بعض الأبحاث العلمية أن انتشار أعراض متلازمة القولون العصبي تبلغ نسبة 5% – 20% من إجمالي السكان في العالم العربي، ونسبة النساء اللواتي يصابن بهذه الأعراض حوالي 75%.

وتعد متلازمة القولون العصبي (Irritable Bowel) هو المرض الأكثر شيوعا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي، والأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي عادة ما يشكو من آلام شديدة في البطن.

لا تتشابه الأعراض بين شخص وآخر وعادة ما تتراوح بين أعراض خفيفة للغاية لا تؤثر على المريض من حيث ممارسته لحياته اليومية ، ويمكن أن تكون الأعراض شديدة ومتكررة تؤثر بشدة على أداء عمله أو أي اعمال اخرى يقوم بها المريض.

أسباب مرض القولون العصبي

بعد القيام بالعديد من الأبحاث الطبية، تبين أن متلازمة القولون العصبي قد يكون وراثيًا أو ناتجًا عن تلوث الجهاز الهضمي أو قد يكون للحالة النفسية تأثير سلبي على الجهاز الهضمي وتلك الموجودة على القولون العصبي، وسنعرض لكم عن أسباب مرض القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي.

  • أسباب نفسية اجتماعية: الأسباب النفسية هي أحد الأسباب الأساسية التي لها تأثير هام على متلازمة القولون العصبي، ولهذا السبب نجد أن زيادة عن نصف المرضى يشتكون من مشاكل نفسية منها الاكتئاب أو القلق أو الإجهاد أو العصبية الشديدة، مما يؤثر على سرعة علاج المريض واستجابته للعلاج وشعوره بالألم الدائم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: نشاط الحركة في القولون والأمعاء الدقيقة من الممكن ان يتسبب في حدوث الإسهال كعرض رئيسي لمتلازمة القولون، أو قلة الحركة من الممكن ان يتسبب في حدوث الإمساك كأعراض أساسية لمتلازمة القولون.
  • امتلاء المستقيم: الامتلاء في المستقيم ولو كان بكميات قليلة قد يسبب ضغطا على الامعاء، يمكن ان يسبب الآم في البطن مما يجعل المريض يحتاج الى إفراز البراز بطريقة طبيعية، مما يؤثر عليه ويصيبه بالتوتر.

أسباب مرض القولون العصبي

علاج أمراض القولون العصبي.

  • بالنسبة للعلاج في المنزل وتغيير نظام حياة المريض فيفضل الذهاب إلى أخصائي التغذية لإجراء نظام غذائي سليم ، حيث يؤثر الطعام بطريقة جيده على القولون والأمعاء والحد من ظهور أعراضه ، ولهذا نجد أن سوء امتصاص اللاكتوز أو السوربيتول من الممكن ان يؤدي إلى حدوث الانتفاخ مع خروج العديد من الغازات والإسهال.
  •  يوجد اللاكتوز في منتجات الألبان ، في حين يوجد السوربيتول في العديد من منتجات الحلويات (كمحليات صناعية).
  • يوجد انواع أخرى من المواد الغذائية التي يمكن ان ان تتسبب في حدوث الغازات والانتفاخ التي يجب على مريض القولون الابتعاد عنها وتشمل: العنب والتمر والفاصوليا وجميع مشتقات البقوليات والنبيذ الأحمر والقهوة وجميع منتجات الكافيين.
  • القيام بالتمارين الرياضية: يشير الكثير من الأطباء الي مريض القولون بالقيام بالتمارين الرياضة بانتظام لتنظيم حركة الأمعاء، وهذا بدوره يمكن أن يخفف من الأعراض والتوتر والقلق.
  • حاول الأبتعاد عن القلق والتوتر: عندما يكون التوتر والقلق مكونًا رئيسيا من مكونات شخصيتك، فيجب عليك محاولة علاجه مع طبيب نفساني يعالجه بأدوية استرخاء مختلفة أو علاج تفاعلي.

علاج أمراض القولون العصبي

العلاج الدوائي للقولون

إذا لم تكن التغييرات في النظام الغذائي واختلاف نظام الحياة كافياً ، فيمكنك اللجوء إلى العلاج الدوائي ، حيث يمكن للطبيب المعالج ان يصف لك الدواء المناسب اعتمادًا على حالتك واستجابتك للعلاج.

  • في حالة التهاب القولون: يتناول المريض مضادات للالتهاب، ومن الأفضل تناول الدواء قبل وقت الوجبة بفترة وجيزة.
  • في حالة وجود الإمساك: يمكن للمريض تناول بعض الأغذية التي تحتوي على الألياف الغذائية، وإذا كانت هذه الأغذية ليست كافية للعلاج السريع، يستطيع المريض أن يأخذ الملينات التي تحفز نشاط القولون
  • في حالة حدوث إسهال: يتناول المريض الأدوية المضادة للإسهال.

أعراض القولون العصبي

  • حدوث انتفاخ للبطن، يرافقه تفريغ للغازات.
  • ألم البطن الحاد.
  • الإسهال المزمن، الإمساك المزمن.
اقرأ:




    مشاهدة 397