افضل ادعيه للميت في قبره‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 17 أبريل 2020 - 21:31
افضل ادعيه للميت في قبره‎

عرض لكم بعض الأدعية للموتى من خلال فرانكو، ان الموت كتبه علينا رب العالمين في الحياة الدنيا، وأيضاً كتب لنا الحياة فيها، كل الناس سيموتون ولن يبقي سوى وجه الكريم سبحانه وتعالي، فيراودنا سؤال مهم في عقولنا، وهو ما إذا كان عندما يموت الإنسان قد انتهى عمله فعلا ، أم أن هناك بعض الأعمال التي تجعل عمله يستمر، ويمكن تخفيف عذاب القبر، وهذا ما سنعترف به في مقالنا اليوم.

الدعاء للميت

الدعاء للمتوفي

يعتبر الدعاء من النعم الهامه التي أنعم الله علينا بها في هذا العالم، حتى نقول ما في صدورنا في دعاءنا، وما نأمله ونطلبه لأنفسنا، سواء في هذا العالم أو في الآخرة، على الرغم من اختلاف الناس من حيث اللغة والشكل والثقافة، ولكننا جميعا نتوجه إليه للصلاة والدعاء، كل واحد منا لديه أسلوبه الخاص وطريقته للتعبير عما يريد ويحتاج في دعاءه.

عندما يموت شخص، ينقطع عمله إلا من ثلاث فقط، الأول هو صدقة جارية، والثاني هو علم ينتفع به والثالث هو ولدا صالح يدعو له، فعندما يدعو شخص لشخص اخر متوفي بالرحمه والمغفره، فلا ينقطع عمله ، ويخفف عنه الله تعالي بقدر ما يدعي الناس له.

ولذلك، فقد اوصانا الله تعالي بالدعاء للميت لتخفيف عذاب القبر عنهم، وليصبح عملهم مستمر في الدنيا وكأنهم مازالو علي قيد الحياه، فاذا نال الميت الدعاء فيصبح سعيدا بها.

أعمال يصل ثوابها للميت

قبل أن نكتب لكم أفضل ادعيه للمتوفى ، فهذه بعض الأعمال التي تصل إليه، ويأخذ ثوابها ومن هذه الأعمال :

  • الدعاء للمتوفي بأستمرار  بأن يغفر الله له.
  • اخراج الصدقات للمتوفي، وقد ذكر العلماء والفقهاء بالإجماع أنه يصل أجرها للمتوفى ، سواء من ابنه أو غيره.
  • الحج ، وأيضاً قراءة القرآن الكريم.
  • الصيام ، ورد في الحديث النبوي الشريف في هذا الصدد ، وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : “يا رسول الله ، ان أمي ماتت ، وعليها صيام شهر ، أفأقضيه عنها قال: “إذا كان علي أمك دين، هل أكنت قاضيه عنها؟” قال: “نعم. قال: “فدين الله أحق أن يقضي”.

احسن دعاء للميت

دعاء للميت مستجاب

يعتبر الدعاء واحد من أهم الصدقات الجارية التي يمكن أن يقدمها الإنسان للمتوفي، لأننا في هذا العالم ملك لله سبحانه وتعالي، إذا استدعى أمانته، فلا يجب علينا ان نبكي سنغادر جميعاً وهذه سنة الحياة الكونية.

قد يشعر المسلم بالحزن على فراق احبابه، ويتوق إلى الحبيب العزيز الذي فارق الحياه، ولكن ليس صحيحا على الإطلاق في أي حال أن نبكي بصوت عال واللطم علي الوجه وغيرها من الأشياء المحرمة التي تتعارض مع أمر الله سبحانه وتعالى، مما يسبب الانزعاج للموتى في قبره، وقد أمرنا الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أن ندعي من أجل الموتى ، ويوجد كثير من الأدعية للمتوفي الواردة، بما في ذلك ما يلي :

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، فأرحمه برحمتك الواسعة يا ارحم الراحمين.

اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.

اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.

اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب “.

اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.

اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”

ادعية للميت قصيرة

  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
  • اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته
  •  اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ اّنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  •  اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.
  • اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.

ادعية مستجابة للميت

  • اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”. اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
  • اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
  • اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.

وأخيراً، الدعاء عبادة يجب على كل مسلم ومسلمة أن يلتزم بها في كل الأوقات، سواء كانت أوقات الفرح أو السعادة أو الضيق والحزن، حيث انها عبادة تدل علي اعتراف العبد بضعفه واحتياجه لله سبحانه وتعالي وحاجته لله في مختلف مجالات حياته اليومية، حتى يدعو من اجل المتوفيين و لحياته ويدعو إلى أسرته ومن أجل نفسه ، وبين دعاء الإنسان والله سماء واسعه تحمل دعواته إلى الله سبحانه وتعالي الصامد حتى يسمعه ويفرح بتحقيق دعواته.

اقرأ:




مشاهدة 951