فوائد واضرار البلح للحامل والجنين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 03 أبريل 2020 - 11:03
فوائد واضرار البلح للحامل والجنين‎

فوائد البلح للحوامل حيث يعتبر هو الغذاء المفضل للجميع ويحتوي على قيمة غذائية عالية وهو مصدر مهم يزود جسم الإنسان بالطاقةوالبروتينات والحديد ، ولديه نسبة مرتفعه من السكريات والسعرات الحرارية والعديد من المغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات و ويحتوي على الزنك والصوديوم والبوتاسيوم.

فوائد البلح للحامل :

  • الحماية من الامساك 
  • فيتامين K مهم للجنين
  • الحماية من فقر الدم بالنسبة للحامل
  • مكافحة العيوب الخلقية
  • تعديل معدل سوائل الجسم للافضل

ومن الفوائد الكثيرة المتوفرة في ثمرة البلح  يقول خبراء التغذية إلى أنه غني بالفوسفور أغنى من المشمش والعنب، وأن كل 100 غرام من البلح يحتوي على 40 ملليغرام من الفوسفور وأن نسبة الفوسفور الموجودة في أي نوع آخر من الفاكهة لا تتجاوز عادة 20 غراماً، ويدخل الفوسفور في الأسنان والعظام اثناء التكوين لدى الجنين.

كما أظهرت العلوم الحديثة أن الفوائد الطبية والصحية للبلح تساعد على انخفاض الكوليسترول، ويعمل على منع تصلب الشرايين لأن التمر يحتوي “البكتين” ، وتناول التمر بعد الولادة يزيد حليب الثدي.

تناول التمر يمنع السرطان والأمعاء الغليظة والوقاية من البواسير، ويعمل ذلك على خفض معدل الإصابة بحصى المرارة، وحول دور البلح للحوامل، فهو يعمل على تيسير الحمل وعملية الولادة بجميع مراحلها، ويعمل ذلك عودة حجم الرحم إلى الحجم الطبيعي بعد الولادة كما كان من قبل.

يحتوي على السكريات التي تساعد عملية الهضم وأهم هذه السكريات الطبيعية هي الألياف والجلوكوز التي تمنع الإمساك لدى الحوامل، كما يمنع البلح من التسوس للأسنان لأنه يحتوي على نسبة من الفلوريد ويحمي الجسم من السموم التي تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين سي والصوديوم.

أمراض يعالجها البلح

من الأمور المهمة التي تميز البلح أنه معالج قوى لمرض “فقر الدم او الانيميا، الذي يهاجم المرأة الحامل في بعض الأحيان لأنه يتكن من مواد تساعد على تقوية تقلص الرحم وبالإضافة إلى ان التمر والبلح الطازج، يقوي عضل الرحم في الأشهر الأخيرة من الحمل ويساعد فى عملية الولادة كما يقل من كمية الدم ويمنع النزيف.

نصح الأطباء في القدم بتناول التمر أو البلح في وقت الولادة . كما ان القرآن الكريم شرح أهميته لقول ” فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا” ومن المزايا العامة للتمور أو الرطب أنه يعمل على خفض ضغط الدم وكذلك حدوث نزيف أثناء الولادة

فوائد البلح العامة

لا تقتصر فوائد التمور على الحوامل فحسب، بل إن لها فوائد أخرى وتعالج الأمراض العامة، بما في ذلك:

وصفات طبية

كما يمكنك استخدام التمور في الوصفات واستخراج عدد كبير من المضادات الحيوية والفيتامينات والأدوية وتستخدم كأدوية طبية لعلاج الأمراض المذكورة في المقال قبل ويتم استخدام النواة المطحونه منه لعلاج الربو.

علاج اللوز والحلق

وتنقع سبعة تمور في المساء والى الصباح في نصف لتر من الحليب وملعقة واحده من  النعناع الجاف الناعم وتؤكل على معدة فارغة كل يوم ويشرب الحليب بعدها، ويستخدم حماماً من زيت حبة البركه بالإضافة إلى الحبوب السوداء بالماء الدافئ.

علاج الأمراض الصدرية

تأخذ كمية 7 حبات من البلح ووزنها من الزبيب أيضا والتين ويتم طهي الكمية في لتر من الماء ويتم الهرس ثم تقوم بتصفيتها في زجاجة وتأخذ منها كوب بعد كل وجبة.

للقوة والحيوية والنشاط

وتتمثل أهمية البلح في أنه منشط عام للكبد ويساعد في أداءه ووظيفته وهي التخلص من السموم في الجسم وكذلك تناول البلح الذى يعمل على تأخير ظهور الشيخوخة.

وصفات نفسية

وقد أثبت الطب الحديث أن تناول التمور لمن يعانون من الإرهاق والاكتئاب يعطي نتيجة مفيدة لأولئك الذين يعالجون بالأدوية من هذه الأمراض.

أضرار البلح

لكل شيء فوائد وأضرار وان للبلح أيضاً أضرار ولكن في حالة تناول كميات كثيرة منه بالنسبة للحامل ، وذلك فأنه يؤثر عليها في الشهور الأولي من الحمل ويسبب أيضاً ارتفاع في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى إصابة الحامل بسكر الحمل وأن الإفراط في تناول البلح يعمل علي زيادة وزن المرأة الحامل ، فيجب تناول من 4 إلى 5 حبات من البلح كل يوم .

كل شيء له فوائد وأضرار والبلح اله اضرار أيضاً ولكن في حالة تناوله الكثير منه للمرأة الحامل فإنه يؤثر عليهم في الأشهر الأولى من الحمل ويتسبب أيضاً في ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى إصابة الحوامل وكذلك الإفراط في تناوله يعمل على زيادة الوزن بالنسبة للمرأة الحامل خاصه وللجميع ايضا، يجب عدم تناول اكثر من 4 إلى 5 فى كل يوم.

اقرأ:




مشاهدة 188